الياءات الزوائد في القرآن الكريم أحوالها ومذاهب القراء العشرة فيها من طريق الشاطبية والدرة

Translated title of the contribution: Alyaat Alzawayid in the Noble Qur’an its Conditions and the Ten Doctrines of the Reciters in it (via Shatibiyah and Al-Durrah)

Research output: Contribution to journalArticlepeer-review

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تبسيط موضوع الياءات الزوائد ليكون في متناول الدارسين والباحثين، من خلال بيان مفهوم الياءات الزوائد، وتوضيح خصائصها وأعدادهما، والكشف عن أوجه اختلاف القراء في قراءتها. واعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي في تتبع مواضع الياءات الزوائد في القرآن الكريم، والمنهج الوصفي في توزيعها وتبويبها، كما تم استخدام المنهج التحليلي بشكل بسيط في بيان بعض الاختلافات الجزئية بين العلماء في تناولهم هذه الياءات. وخرجت الدراسة بعدة نتائج أهمها: أنَّ تنوّع الأوجه التي يَقرأ بها القراء بعض كلمات القرآن الكريم لون من ألوان إعجازه. وكشفت الدراسة عن مدى اهتمام المسلمين بهذا الكتاب العزيز، عن طريق التلقي الشفهي المباشر، الذي نتج عنه اهتمام بالرواية والسند المتصل، مما يؤكد أن هذا الكتاب محفوف برعاية الله وحفظه. كما بيّنت الدراسة خصائص الياءات الزوائد وأحوالها، وكيفية قراءتها لدى القراء العشرة.
Translated title of the contributionAlyaat Alzawayid in the Noble Qur’an its Conditions and the Ten Doctrines of the Reciters in it (via Shatibiyah and Al-Durrah)
Original languageArabic
Pages (from-to)83-109
Number of pages27
Journalمجلة العلوم الإسلامية - جامعة تكريت
Volume12
Issue number4
Publication statusPublished - 2021

Keywords

  • الياءات، الزوائد، القراءات، الشاطبية

Cite this