مفهوم النسبية الثقافية وإشكالية دراسة الأسطورة في الفكر الياباني الحديث

Research output: Contribution to journalArticle

26 Downloads (Pure)

Abstract

يعالج هذا البحث قضيّة دراسة الأسطورة في الفكر الدّيني الياباني الحديث مقارنا في ذلك المصطلح اليابانيّ الأصلي "شنوا" بمقابله الغربيّ "ميث". ويرتكز على نظريّة النّسبيّة الثّقافيّة لينتقد توظيف المفاهيم والمصطلحات الغربيّة ذات الجذور الإغريقيّة-الرّومانيّة لمقاربة النصوص الدينية غير الأوروبية عامة، واليابانية بصفة خاصّة، ويؤكّد الخصوصيّة الثّقافيّة والتّاريخيّة للمصطلح الغربيّ تنظيرا وتطبيقا. ويخلص إلى نتيجة قوامها أنّ النّسبيّة الثّقافيّة تقتضي أن لا يستعمل الأكاديميّون مصطلح "ميث" إلّا في تحليل التّراث الدّيني الغربيّ.
Original languageArabic
Pages (from-to)184-200
Journalمجلة المعيار
Volume23
Issue number02
Publication statusPublished - Mar 15 2019

Cite this

@article{83f36024851d4634b523f3f82b2fa702,
title = "مفهوم النسبية الثقافية وإشكالية دراسة الأسطورة في الفكر الياباني الحديث",
abstract = "يعالج هذا البحث قضيّة دراسة الأسطورة في الفكر الدّيني الياباني الحديث مقارنا في ذلك المصطلح اليابانيّ الأصلي {"}شنوا{"} بمقابله الغربيّ {"}ميث{"}. ويرتكز على نظريّة النّسبيّة الثّقافيّة لينتقد توظيف المفاهيم والمصطلحات الغربيّة ذات الجذور الإغريقيّة-الرّومانيّة لمقاربة النصوص الدينية غير الأوروبية عامة، واليابانية بصفة خاصّة، ويؤكّد الخصوصيّة الثّقافيّة والتّاريخيّة للمصطلح الغربيّ تنظيرا وتطبيقا. ويخلص إلى نتيجة قوامها أنّ النّسبيّة الثّقافيّة تقتضي أن لا يستعمل الأكاديميّون مصطلح {"}ميث{"} إلّا في تحليل التّراث الدّيني الغربيّ.",
keywords = "النسبية الثقافية, الاسطورة, الدراسات الدينية, الفكر الياباني, مناهج الفكر",
author = "Mabrouk Mansouri",
year = "2019",
month = "3",
day = "15",
language = "Arabic",
volume = "23",
pages = "184--200",
journal = "مجلة المعيار",
issn = "1112-4377",
number = "02",

}

TY - JOUR

T1 - مفهوم النسبية الثقافية وإشكالية دراسة الأسطورة في الفكر الياباني الحديث

AU - Mansouri, Mabrouk

PY - 2019/3/15

Y1 - 2019/3/15

N2 - يعالج هذا البحث قضيّة دراسة الأسطورة في الفكر الدّيني الياباني الحديث مقارنا في ذلك المصطلح اليابانيّ الأصلي "شنوا" بمقابله الغربيّ "ميث". ويرتكز على نظريّة النّسبيّة الثّقافيّة لينتقد توظيف المفاهيم والمصطلحات الغربيّة ذات الجذور الإغريقيّة-الرّومانيّة لمقاربة النصوص الدينية غير الأوروبية عامة، واليابانية بصفة خاصّة، ويؤكّد الخصوصيّة الثّقافيّة والتّاريخيّة للمصطلح الغربيّ تنظيرا وتطبيقا. ويخلص إلى نتيجة قوامها أنّ النّسبيّة الثّقافيّة تقتضي أن لا يستعمل الأكاديميّون مصطلح "ميث" إلّا في تحليل التّراث الدّيني الغربيّ.

AB - يعالج هذا البحث قضيّة دراسة الأسطورة في الفكر الدّيني الياباني الحديث مقارنا في ذلك المصطلح اليابانيّ الأصلي "شنوا" بمقابله الغربيّ "ميث". ويرتكز على نظريّة النّسبيّة الثّقافيّة لينتقد توظيف المفاهيم والمصطلحات الغربيّة ذات الجذور الإغريقيّة-الرّومانيّة لمقاربة النصوص الدينية غير الأوروبية عامة، واليابانية بصفة خاصّة، ويؤكّد الخصوصيّة الثّقافيّة والتّاريخيّة للمصطلح الغربيّ تنظيرا وتطبيقا. ويخلص إلى نتيجة قوامها أنّ النّسبيّة الثّقافيّة تقتضي أن لا يستعمل الأكاديميّون مصطلح "ميث" إلّا في تحليل التّراث الدّيني الغربيّ.

KW - النسبية الثقافية

KW - الاسطورة

KW - الدراسات الدينية

KW - الفكر الياباني

KW - مناهج الفكر

UR - https://www.asjp.cerist.dz/en/article/82479

M3 - Article

VL - 23

SP - 184

EP - 200

JO - مجلة المعيار

JF - مجلة المعيار

SN - 1112-4377

IS - 02

ER -