علم الكلام ومناط النظر العقلي في الإسلام

Research output: Contribution to conferencePaper

Abstract

تنتمي هذه الورقة العلميّة إلى المحور الثّالث من محاور النّدوة. وتبحث في أسس علم الكلام في لحظته التّأسيسيّة باعتباره علما تشكّل من قضيّة خلافيّة إسلاميّة، لكنّه تدرّج ليصير علما جدليّا لغير المسلمين في القرن الهجريّ الثّاني. وتحلّل إشكاليّة انتشار الاعتزال في أقاليم العالم الإسلامي وكيفيّة تقبّله بين المسلمين والآفاق الّتي فتحها في الفكر الإسلاميّ. ثمّ تركّز الورقة على جدل المتكلمين والمناطقة والفلاسفة المغاربة في العقل ومناط النّظر العقليّ وأسس تأصيله والاستدلال به أو عليه من خلال ثلاثة نماذج متمايزة مذهبيّا ولكنّها متماثلة فكريّا وهي: ابن حزم وابن رشد وأبو يعقوب الوارجلاني. وتستشرف الورقة مكانة علم الكلام في الوضع المعرفي الراهن في العالم الإسلامي باعتباره تأسيسا لبحث علميّ في الفكر الإسلامي المعاصر بعيدا عن التّعصّب أو التّحجّر.
Original languageArabic
Publication statusAccepted/In press - 2018
Eventندوة علم الكلام جامعة الزيتونة تونس - جامعة الزيتونة, تونس, Tunisia
Duration: Apr 11 2018 → …

Conference

Conferenceندوة علم الكلام جامعة الزيتونة تونس
CountryTunisia
Cityتونس
Period4/11/18 → …

Cite this

Mansouri, M. (Accepted/In press). علم الكلام ومناط النظر العقلي في الإسلام. Paper presented at ندوة علم الكلام جامعة الزيتونة تونس, تونس, Tunisia.

علم الكلام ومناط النظر العقلي في الإسلام. / Mansouri, Mabrouk.

2018. Paper presented at ندوة علم الكلام جامعة الزيتونة تونس, تونس, Tunisia.

Research output: Contribution to conferencePaper

Mansouri, M 2018, 'علم الكلام ومناط النظر العقلي في الإسلام' Paper presented at, تونس, Tunisia, 4/11/18, .
Mansouri M. علم الكلام ومناط النظر العقلي في الإسلام. 2018. Paper presented at ندوة علم الكلام جامعة الزيتونة تونس, تونس, Tunisia.
Mansouri, Mabrouk. / علم الكلام ومناط النظر العقلي في الإسلام. Paper presented at ندوة علم الكلام جامعة الزيتونة تونس, تونس, Tunisia.
@conference{eb4a705a8a6c4dea811e1c697bdd790e,
title = "علم الكلام ومناط النظر العقلي في الإسلام",
abstract = "تنتمي هذه الورقة العلميّة إلى المحور الثّالث من محاور النّدوة. وتبحث في أسس علم الكلام في لحظته التّأسيسيّة باعتباره علما تشكّل من قضيّة خلافيّة إسلاميّة، لكنّه تدرّج ليصير علما جدليّا لغير المسلمين في القرن الهجريّ الثّاني. وتحلّل إشكاليّة انتشار الاعتزال في أقاليم العالم الإسلامي وكيفيّة تقبّله بين المسلمين والآفاق الّتي فتحها في الفكر الإسلاميّ. ثمّ تركّز الورقة على جدل المتكلمين والمناطقة والفلاسفة المغاربة في العقل ومناط النّظر العقليّ وأسس تأصيله والاستدلال به أو عليه من خلال ثلاثة نماذج متمايزة مذهبيّا ولكنّها متماثلة فكريّا وهي: ابن حزم وابن رشد وأبو يعقوب الوارجلاني. وتستشرف الورقة مكانة علم الكلام في الوضع المعرفي الراهن في العالم الإسلامي باعتباره تأسيسا لبحث علميّ في الفكر الإسلامي المعاصر بعيدا عن التّعصّب أو التّحجّر.",
keywords = "علم الكلام, المنطق, الفلسفة, ابن رشد, ابن حزم, أبو يعقوب الوارجلاني",
author = "Mabrouk Mansouri",
year = "2018",
language = "Arabic",
note = "ندوة علم الكلام جامعة الزيتونة تونس ; Conference date: 11-04-2018",

}

TY - CONF

T1 - علم الكلام ومناط النظر العقلي في الإسلام

AU - Mansouri, Mabrouk

PY - 2018

Y1 - 2018

N2 - تنتمي هذه الورقة العلميّة إلى المحور الثّالث من محاور النّدوة. وتبحث في أسس علم الكلام في لحظته التّأسيسيّة باعتباره علما تشكّل من قضيّة خلافيّة إسلاميّة، لكنّه تدرّج ليصير علما جدليّا لغير المسلمين في القرن الهجريّ الثّاني. وتحلّل إشكاليّة انتشار الاعتزال في أقاليم العالم الإسلامي وكيفيّة تقبّله بين المسلمين والآفاق الّتي فتحها في الفكر الإسلاميّ. ثمّ تركّز الورقة على جدل المتكلمين والمناطقة والفلاسفة المغاربة في العقل ومناط النّظر العقليّ وأسس تأصيله والاستدلال به أو عليه من خلال ثلاثة نماذج متمايزة مذهبيّا ولكنّها متماثلة فكريّا وهي: ابن حزم وابن رشد وأبو يعقوب الوارجلاني. وتستشرف الورقة مكانة علم الكلام في الوضع المعرفي الراهن في العالم الإسلامي باعتباره تأسيسا لبحث علميّ في الفكر الإسلامي المعاصر بعيدا عن التّعصّب أو التّحجّر.

AB - تنتمي هذه الورقة العلميّة إلى المحور الثّالث من محاور النّدوة. وتبحث في أسس علم الكلام في لحظته التّأسيسيّة باعتباره علما تشكّل من قضيّة خلافيّة إسلاميّة، لكنّه تدرّج ليصير علما جدليّا لغير المسلمين في القرن الهجريّ الثّاني. وتحلّل إشكاليّة انتشار الاعتزال في أقاليم العالم الإسلامي وكيفيّة تقبّله بين المسلمين والآفاق الّتي فتحها في الفكر الإسلاميّ. ثمّ تركّز الورقة على جدل المتكلمين والمناطقة والفلاسفة المغاربة في العقل ومناط النّظر العقليّ وأسس تأصيله والاستدلال به أو عليه من خلال ثلاثة نماذج متمايزة مذهبيّا ولكنّها متماثلة فكريّا وهي: ابن حزم وابن رشد وأبو يعقوب الوارجلاني. وتستشرف الورقة مكانة علم الكلام في الوضع المعرفي الراهن في العالم الإسلامي باعتباره تأسيسا لبحث علميّ في الفكر الإسلامي المعاصر بعيدا عن التّعصّب أو التّحجّر.

KW - علم الكلام

KW - المنطق

KW - الفلسفة

KW - ابن رشد

KW - ابن حزم

KW - أبو يعقوب الوارجلاني

M3 - Paper

ER -