تخريج الفروع الفقهية على الفروع النحوية نموذجًا لتوظيف النحو مع أهميته في التعليم Referring jurisprudence branches to assets as a model for the employment of grammar with its importance in education

Research output: Contribution to journalArticlepeer-review

1 Downloads (Pure)

Abstract

نرغب في بحثنا أن نقدِّم جانبًا مُهِمًّا من توظيف النحو لم يُعْطَ حقَّه في المناهج التربوية، وهو توظيف النحو في الأحكام الشرعية، وبيان أثر هذا التوظيف في تطوير النحو وتحبيبه إلى المتعلمين. وذلك لأن المناهج التربوية شُغِلت بحركات أواخر الكَلِم كثيرًا، والمعلوم أن قرينة علامة الإعراب ليست أهمّ من قرائن الإسناد والرتبة والجنس والعدد والتعيين ونحوها.
وسينقسم اهتمامنا إلى جانبين:
الأول: في المصنَّفات التي اعتنت بتخريج الفروع الفقهية على الفروع النحوية، وأثرها في توظيف النحو، وقيمة المحتوى الذي تقدّمه.
الثاني: في تقديم نموذج لهذه المصنفات وهو كتاب "الكوكب الدري في كيفية تخريج الفروق الفقهية على المسائل النحوي" للإمام عبدالرحيم بن الحسن الإسنوي (ت 772هـ).
وكلا الجانبين يهدف إلى لفت الانتباه إلى قيمة هذا النوع من التوظيف، والدعوة إلى إصلاح المناهج التربوية وتوجيهها إلى العناية بالجانب الوظيفي، وربط النحو بالشريعة لأنهما من مشكاة واحدة غايتها فهم القرآن ودراسة أحكامه.
Original languageArabic
Article number1
Pages (from-to)1-23
Number of pages22
Journalمجلة الأهواز لدراسات علم اللغة
Volume1
Issue number1
Publication statusPublished - 2020

Cite this