المصطلح النحوي في المنظومات النحوية العمانية: منظومة فريدة مرجان العلوم أنموذجًا: الملتقى العلمي الدولي الثاني عشر "خصوصية المصطلح ومنابعه في الموروث الحضاري العماني"

Research output: Chapter in Book/Report/Conference proceedingConference contribution

Abstract

يزخر التراث العماني بمنظومات نحوية كثيرة منها (قصيدة في النحو) لنبهان النبهاني (القرن 7-8هـ)، و(الفريدة المرجانية في علوم النحو وبيان العربية) لأحمد بن مانع الناعبي (حي في 872هـ)، و(قصيدة في ضم أو تسكين اسم الجلالة في تكبيرة الإحرام) لصالح الزاملي (ت1073هـ)، و(منظومة في علم الصرف) لمحمد الصارمي (ت1081هـ)، و(الأرجوزة التهذيبية بالعوامل العربية) لناصر الخروصي (ت1262هـ)، و(سُلّم الإعراب) لحبيب الفارسي (ت1329هـ)، و(بلوغ الأمل) لعبدالله السالمي (ت1332هـ)، و(لامية في النحو) لعبدالله العبري (ت 1335هـ)، و(المنظومة اللامية في النحو) لمحمد الزاملي (ت1390هـ) وقد أكملها سعيد الخروصي، و(الدرة البهية في علم العربية) لمنصور الفارسي (ت1396هـ)، و(أرجوزة في علم النحو نهج ملحة الإعراب) لمحمد الشامسي (ت بعد 1394هـ). وغيرها كثير.
وقد أثارت بعض هذه المنظومات اهتمام الباحثين المعاصرين، منها البائية المنسوبة إلى الإمام الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت175هـ)، فقد قامت عليها دراسات للتحقق من صحة نسبتها. ومنها منظومة (مقاليد التصريف) في 1286 بيتًا للإمام سعيد الخليلي التي لا نعرف منظومة صرفية أخرى تجاريها في عدد أبياتها.
واللافت للانتباه أن المصطلح النحوي في هذه المنظومات لم يكن مستقرًّا، ذلك لأننا نجد –بالإضافة إلى المصطلحات البصرية والكوفية الشائعة- مصطلحات غريبة قلّما يذكرها غيرهم من النحاة، مثل الاستخبار (الاستفهام)، ونداء الكنية (نداء المضاف ونداء ما كُنِّي بأب أو ابن). وبعض هذه المصطلحات ليس من البسيط ولا المركب بل من العبارات الإطنابية نحو "الذي ومَن وما اتصل بهما وهي المعرفة" وهو يعني (الأسماء الموصولة)، و"لا في النفي" ويقصد (لا النافية للجنس). وتطالعنا عنوانات من الأبواب لا تحمل المصطلحات المشهورة بل مصطلحات نادرة نحو باب "معرفة خُلْتُ وحسبتُ وظننتُ وشُمْتُ" وهو باب (ظن وأخواتها)، وباب " معرفة التاء الزائدة والأصلية والمنقلبة" وهو باب في (إعراب جمع المؤنث السالم وما ختم بتاء أصلية أو زائدة أو منقلبة عن أصل)، وباب "ما شأن وما بال ومالك ومالي" وهو من الحال.
ونحن في دراستنا هذه –بمساحتها البحثية المحدودة- نحاول أن نأخذ نماذج من المنظومة النحوية العمانية في القديم والحديث لنرسم ملامح المصطلح النحوي في عُمان عبر عصور مختلفة من حيث البنية والمفهوم؛ مقابلين بينه وبين المصطلحين النحويين البصري والكوفي؛ لننظر في أوجه الاتفاق والاختلاف، ومدى الإضافة التي قدّمها العمانيون.
وقد اكتفينا بالمنظومات تاركين شروحها والكتب النحوية العمانية المنثورة؛ ليقيننا بأن كمية المنظومات كافٍ لرسم ملامح واضحة للمصطلح النحوي العماني.
Original languageArabic
Title of host publicationالمصطلح النحوي في المنظومات النحوية العمانية: منظومة فريدة مرجان العلوم أنموذجًا
Publisherجامعة آل البيت
Publication statusPublished - Nov 15 2016

Cite this