الجامعة المعاصرة والتكنولوجيا

Research output: Chapter in Book/Report/Conference proceedingChapter (peer-reviewed)

Abstract

يعد تطوير مؤسسات التعليم العالي من السمات التي تبنتها الكثير من الدول منذ منتصف القرن الماضي. فمنذ زمن ليس ببعيد بدأت التحولات في البنى التحتية في هذه المؤسسات تطفو على السطح باعتبارها جزءا مهما من طرق إصلاحها، وأصبحت البنى العلمية مدعومة بثورة المعلومات التكنولوجية والمعلوماتية تتدفق بأشكال مختلفة عبر وسائل وشبكات أمست ميسورة وسهلة في متناول الجميع. وكان لها الفضل غالبا في رقي الثقافة وتقدم التنمية، بل أصبحت تلك التطورات تقتضي من المخططين التربويين والخبراء والمسؤولين وأصحاب القرار أن يعوها ويعايشوها حتى لا يتعذر أو يستحيل علينا –خاصة في بلداننا العربية- الأخذ بمتطلبات التقدم والتحفز إلى رؤية مستقبلية طموحة تدفع بمجتمعاتنا للأمام. وقد أحدث كل ذلك ثورة فعلية في أنماط التعليم وطرق تقديمه، فأضحت توسّع حدود التعلم بحيث يمكن للتعليم الجامعي أن يحدث في الفصول الدراسية، ومن المنزل، وفي مكان العمل (Relan & Gillani, 1997)؛ فقد أضفت التكنولوجيا الكثير من التغيرات على جوانب الحياة العلمية المختلفة وأحدثت تحولا معلوماتيا، وأصبحت سريعة التقدم من حيث استعمالها والوصول إليها.
Original languageEnglish
Title of host publicationالجامعة المعاصرة: رؤى وأدوار مستقبلية
EditorsAl Ghabousi Salem
Place of PublicationMuscat
Publisherدار الوراق
Pages195-210
ISBN (Print)978-99969-52-70-8
Publication statusPublished - 2017

Cite this

Al-Musawi, A. S. (2017). الجامعة المعاصرة والتكنولوجيا. In A. G. Salem (Ed.), الجامعة المعاصرة: رؤى وأدوار مستقبلية (pp. 195-210). Muscat: دار الوراق.

الجامعة المعاصرة والتكنولوجيا. / Al-Musawi, Ali S.

الجامعة المعاصرة: رؤى وأدوار مستقبلية. ed. / Al Ghabousi Salem. Muscat : دار الوراق, 2017. p. 195-210.

Research output: Chapter in Book/Report/Conference proceedingChapter (peer-reviewed)

Al-Musawi, AS 2017, الجامعة المعاصرة والتكنولوجيا. in AG Salem (ed.), الجامعة المعاصرة: رؤى وأدوار مستقبلية. دار الوراق, Muscat, pp. 195-210.
Al-Musawi AS. الجامعة المعاصرة والتكنولوجيا. In Salem AG, editor, الجامعة المعاصرة: رؤى وأدوار مستقبلية. Muscat: دار الوراق. 2017. p. 195-210
Al-Musawi, Ali S. / الجامعة المعاصرة والتكنولوجيا. الجامعة المعاصرة: رؤى وأدوار مستقبلية. editor / Al Ghabousi Salem. Muscat : دار الوراق, 2017. pp. 195-210
@inbook{3c34a3705eac41e6a5b488b8e8813185,
title = "الجامعة المعاصرة والتكنولوجيا",
abstract = "يعد تطوير مؤسسات التعليم العالي من السمات التي تبنتها الكثير من الدول منذ منتصف القرن الماضي. فمنذ زمن ليس ببعيد بدأت التحولات في البنى التحتية في هذه المؤسسات تطفو على السطح باعتبارها جزءا مهما من طرق إصلاحها، وأصبحت البنى العلمية مدعومة بثورة المعلومات التكنولوجية والمعلوماتية تتدفق بأشكال مختلفة عبر وسائل وشبكات أمست ميسورة وسهلة في متناول الجميع. وكان لها الفضل غالبا في رقي الثقافة وتقدم التنمية، بل أصبحت تلك التطورات تقتضي من المخططين التربويين والخبراء والمسؤولين وأصحاب القرار أن يعوها ويعايشوها حتى لا يتعذر أو يستحيل علينا –خاصة في بلداننا العربية- الأخذ بمتطلبات التقدم والتحفز إلى رؤية مستقبلية طموحة تدفع بمجتمعاتنا للأمام. وقد أحدث كل ذلك ثورة فعلية في أنماط التعليم وطرق تقديمه، فأضحت توسّع حدود التعلم بحيث يمكن للتعليم الجامعي أن يحدث في الفصول الدراسية، ومن المنزل، وفي مكان العمل (Relan & Gillani, 1997)؛ فقد أضفت التكنولوجيا الكثير من التغيرات على جوانب الحياة العلمية المختلفة وأحدثت تحولا معلوماتيا، وأصبحت سريعة التقدم من حيث استعمالها والوصول إليها.",
author = "Al-Musawi, {Ali S.}",
year = "2017",
language = "English",
isbn = "978-99969-52-70-8",
pages = "195--210",
editor = "Salem, {Al Ghabousi}",
booktitle = "الجامعة المعاصرة: رؤى وأدوار مستقبلية",
publisher = "دار الوراق",

}

TY - CHAP

T1 - الجامعة المعاصرة والتكنولوجيا

AU - Al-Musawi, Ali S.

PY - 2017

Y1 - 2017

N2 - يعد تطوير مؤسسات التعليم العالي من السمات التي تبنتها الكثير من الدول منذ منتصف القرن الماضي. فمنذ زمن ليس ببعيد بدأت التحولات في البنى التحتية في هذه المؤسسات تطفو على السطح باعتبارها جزءا مهما من طرق إصلاحها، وأصبحت البنى العلمية مدعومة بثورة المعلومات التكنولوجية والمعلوماتية تتدفق بأشكال مختلفة عبر وسائل وشبكات أمست ميسورة وسهلة في متناول الجميع. وكان لها الفضل غالبا في رقي الثقافة وتقدم التنمية، بل أصبحت تلك التطورات تقتضي من المخططين التربويين والخبراء والمسؤولين وأصحاب القرار أن يعوها ويعايشوها حتى لا يتعذر أو يستحيل علينا –خاصة في بلداننا العربية- الأخذ بمتطلبات التقدم والتحفز إلى رؤية مستقبلية طموحة تدفع بمجتمعاتنا للأمام. وقد أحدث كل ذلك ثورة فعلية في أنماط التعليم وطرق تقديمه، فأضحت توسّع حدود التعلم بحيث يمكن للتعليم الجامعي أن يحدث في الفصول الدراسية، ومن المنزل، وفي مكان العمل (Relan & Gillani, 1997)؛ فقد أضفت التكنولوجيا الكثير من التغيرات على جوانب الحياة العلمية المختلفة وأحدثت تحولا معلوماتيا، وأصبحت سريعة التقدم من حيث استعمالها والوصول إليها.

AB - يعد تطوير مؤسسات التعليم العالي من السمات التي تبنتها الكثير من الدول منذ منتصف القرن الماضي. فمنذ زمن ليس ببعيد بدأت التحولات في البنى التحتية في هذه المؤسسات تطفو على السطح باعتبارها جزءا مهما من طرق إصلاحها، وأصبحت البنى العلمية مدعومة بثورة المعلومات التكنولوجية والمعلوماتية تتدفق بأشكال مختلفة عبر وسائل وشبكات أمست ميسورة وسهلة في متناول الجميع. وكان لها الفضل غالبا في رقي الثقافة وتقدم التنمية، بل أصبحت تلك التطورات تقتضي من المخططين التربويين والخبراء والمسؤولين وأصحاب القرار أن يعوها ويعايشوها حتى لا يتعذر أو يستحيل علينا –خاصة في بلداننا العربية- الأخذ بمتطلبات التقدم والتحفز إلى رؤية مستقبلية طموحة تدفع بمجتمعاتنا للأمام. وقد أحدث كل ذلك ثورة فعلية في أنماط التعليم وطرق تقديمه، فأضحت توسّع حدود التعلم بحيث يمكن للتعليم الجامعي أن يحدث في الفصول الدراسية، ومن المنزل، وفي مكان العمل (Relan & Gillani, 1997)؛ فقد أضفت التكنولوجيا الكثير من التغيرات على جوانب الحياة العلمية المختلفة وأحدثت تحولا معلوماتيا، وأصبحت سريعة التقدم من حيث استعمالها والوصول إليها.

M3 - Chapter (peer-reviewed)

SN - 978-99969-52-70-8

SP - 195

EP - 210

BT - الجامعة المعاصرة: رؤى وأدوار مستقبلية

A2 - Salem, Al Ghabousi

PB - دار الوراق

CY - Muscat

ER -