استحداث تراكيب للزخرفة الهندسية الإسلامية باستخدام التصميم البارامتري

Yasser Mongy, شيماء سمير عبد المنعم, أبو بكر صالح النواوي, نسرين يوسف

Research output: Contribution to journalArticlepeer-review

Abstract

اتسم الفن الإسلامي بالزخارف المختلفة مثل (الزخارف النباتية والهندسية والخط العربي) ولکنه تميز بالزخرفة الهندسية الإسلامية والتي تعتمد على الشبکيات الهندسية والعلاقات الرياضية فانتج بها العديد من التکوينات الهندسية المعقدة. وقد ظهر التصميم البارامتري في القرن الماضي وذاع صيته واستخدامه في بداية هذا القرن وهو من أهم التقنيات الرقمية المعاصرة وانتشر تطبيقات التصميمات المعمارية.
وقد استخدمت التقنيات البارامترية لوضع حلول للمشکلات التصميمية عن طريق استخدام النماذج الرقمية ذات معاملات متغيرة، وهو ما انتج تصميما يمکن تعديله بسهوله وهذه من الخواص الهامة فيه. کما أنه يتسم بمفهوم التوالد والشبکات وهو ما سنهتم به في هذا البحث حيث أنه يتشارک في هذه الخاصية مع الزخرفة الهندسية. وقد اهتم الفنانون والعلماء بالزخارف الإسلامية وکانت مصدر إلهامٍ لهم. وقد لاحظوا ترابطًا بين التصميم البارامتري وبين بنية الزخرفة الإسلامية. فاستطاعوا أن يقوموا بتحليل الزخرفة وإنتاجها بصورة شديدة التعقيد مع سهولة التنفيذ برغم ذلک. کما أنهم افردوا نوعا من التجريب بسبب تلک المتغيرات.
و يستهدف البحث الوصول إلى حلول تصميمية جديدة ومعاصرة للزخارف الهندسية الإسلامية باستخدام التصميم البارامتري وبذلک يوفر الوقت والجهد. وقد قامت الباحثة بتجربة عمل تصميمات هندسية على إحدى البرامج البارامترية( Grasshopper) واستخدمت في بناء الشکل الشبکيات الأساسية في الزخرفة الهندسية ( الشبکة المثلثة- الشبکة السداسية- الشبکة المربعة) کما قامت بعمل تجربتين الأولى بمتغير واحد، والثانية بعدة متغيرات variation of parameters على شبکات مختلفة ايضا، ونتج عن ذلک عدد لا نهائي من التصمميات الجديدة شديدة التعقيد في وقت وجهد أقل وباستخدام وسيلة تقنية رقمية حديثة، کما يمکن طباعتها بالطابعات ثنائية الأبعاد. وبذلک نستطيع أن نحقق التواصل الحضاري بين تراثنا والتکنولوجيا الحديثة.
Original languageArabic
Article number4
Pages (from-to)1-14
Number of pages14
Journalمجلة التراث والتصميم
Volume1
Issue number3
DOIs
Publication statusPublished - Jun 15 2021

Cite this